منتدى القيادة التربوية
مرحبا بكم في منتدى القيادة التربوية الذي هو منكم و إليكم
منتدى القيادة التربوية
مرحبا بكم في منتدى القيادة التربوية الذي هو منكم و إليكم
منتدى القيادة التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربوي تكويني منكم و إليكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى القيادة التربوية منكم وإليكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMROUNE
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
salah-eddin
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
med bnhmd
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
Mhamed Aghouri
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
yakou
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
rodi
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
بدر الدين
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
الذوق
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
AGABDOU
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 
ابن خفاجة
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_rcapقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_voting_barقراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " I_vote_lcap 

 

 قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AMROUNE
مدير المنتدى
AMROUNE


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 16/01/2013

قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى "   قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى " Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 3:41 pm




ينطلق إصلاح نظام التربية والتكوين من جعل المتعلم بوجه عام, والطفل على الأخص, في قلب الاهتمام والتفكير والفعل خلال العملية التربوية التكوينية. وذلك بتوفير الشروط وفتح السبل أمام أطفال المغرب ليصقلوا ملكاتهم, ويكونون متفتحين مؤهلين وقادرين على التعلم مدى الحياة.

وإن بلوغ هذه الغايات ليقتضي الوعي بتطلعات الأطفال وحاجاتهم البدنية والوجدانية والنفسية والمعرفية والاجتماعية, كما يقتضي في الوقت نفسه نهج السلوك التربوي المنسجم مع هذا الوعي, من الوسط العائلي إلى الحياة العملية مرورا بالمدرسة.

ومن ثم، يقف المربون والمجتمع برمته تجاه المتعلمين عامة, والأطفال خاصة, موقفا قوامه التفهم والإرشاد والمساعدة على التقوية التدريجية لسيرورتهم الفكرية والعملية، وتنشئتهم على الاندماج الاجتماعي، واستيعاب القيم الدينية والوطنية والمجتمعية.

7 - وتأسيسا على الغاية السابقة ينبغي لنظام التربية والتكوين أن ينهض بوظائفه كاملة تجاه الأفراد والمجتمع وذلك :

أ- بمنح الأفراد فرصة اكتساب القيم والمعارف والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في الحياة العملية, وفرصة مواصلة التعلم, كلما استوفوا الشروط والكفايات المـــطلوبة, وفـــرصة إظهار النبوغ كلما أهلتهم قدراتهم واجتهاداتهم ؛

ب- بتزويد المجتمع بالكفاءات من المؤهلين والعاملين الصالحين للإسهام في البناء المتواصل لوطنهم على جميع المستويات. كما ينتظر المجتمع من النظام التربوي أن يزوده بصفوة من العلماء وأطر التدبير, ذات المقدرة على ريادة نهضة البلاد عبر مدارج التقدم العلمي والتقني والاقتصادي والثقافي.

8 - وحتى يتسنى لنظام التربية والتكوين إنجاز هذه الوظائف على الوجه الأكمل, ينبغي أن تتوخى كل فعالياته وأطرافه تكوين المواطن بالمواصفات المذكورة في المواد أعلاه .

9 - تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون :

أ- مفعمة بالحياة, بفضل نهج تربوي نشيط, يجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي إلى اعتماد التعلم الذاتي, والقدرة على الحوار والمشاركة في الاجتهاد الجماعي ؛

ب- مفتوحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة, والخروج إليه منها بكل ما يعود بالنفع على الوطن, مما يتطلب نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي.

10 - على نفس النهج ينبغي أن تسير الجامعة ؛ وحري بها أن تكون مؤسسة منفتحة وقاطرة للتنمية على مستوى كل جهة من جهات البلاد وعلى مستوى الوطن ككل :

أ- جامعة منفتحة و مرصدا للتقدم الكوني العلمي والتقني, وقبلة للباحثين الجادين من كل مكان, ومختبرا للاكتشاف والإبداع, وورشة لتعلم المهن، يمكن كل مواطن من ولوجها أو العودة إليها, كلما حاز الشروط المطلوبة والكفاية اللازمة ؛

ب- قاطرة للتنمية، تسهم بالبحوث الأساسية والتطبيقية في جميع المجالات،وتزود كل القطاعات بالأطر المؤهلة والقادرة ليس فقط على الاندماج المهني فيها, ولكن أيضا على الرقي بمستويات إنتاجيتها وجودتها بوتيرة تساير إيقاع التباري مع الأمم المتقدمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kiyadatarbawia.yoo7.com
 
قراءة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين "2 - الغايات الكبرى "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات 2030 للتربية و التكوين
» رشيدبلمختار وزيرا للتربية الوطنية و التكوين المهني
» جهات الدار البيضاء الكبرى
» تقرير اللجنة المنبثقة من المكتب الوطني
» إلى جميع طالبات وطلبة السنة الثانية من التكوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القيادة التربوية :: علوم وفلسفة التربية :: فلسفة التربية-
انتقل الى: